ابداعات الشلال المتدفق

ابداعات الشلال المتدفق
ابداعات الشلال المتدفق

مرحبا بكم

مرحبا بكم في مدونة الشلال المتدفق القـناعة دليل الامانة الأمانة دليل الشكر والشكر دليل الزيادة والزيادة دليل بقاء النعمة والحياة دليل الخير كله مدونتي تحتوى على كل ما هو جميل وراقى من هوايات وأشغال يدوية وتطريز وهمسات وعذب الكلام ونقاشات جادةوحكم وكلام من القلب إلى القلب فمرحباً وأهلاً وسهلاً بكم

الأربعاء، 10 نوفمبر 2010

مواقف عربية واسلامية لها عمق تربوي



 



مواقف عربية واسلامية لها عمق تربوي
،
  
الوقفة الأولى

مدخل ،
"..... ماأحوج الاسلام اليوم ،بل والمسلمين إلى دراسات جادة تعرض معاني الاسلام الحية،وتصفي الإسلام نفسه من الشوائب التي لحقت به في عصور الغفلة واللامبالاة وتدحض الشبهات والمفتريات التي ألصقها به المغرضون وذوو الأهواء

[محمد عبدالله السمّان ]

،
إلى كم تحسن الحياة؟
قال رجل من بني العباس للمأمون: أيحسن بمثلي طلب العلم اليوم؟
قال: نعم ، والله لان تموت طالبا للعلم أزين بك من أن تموت قانعا بالجهل .. فقال:
إلى من يحسن بي وقد تجاوزت الستين؟.. قال: ماحسنت بك الحياة.
،

الناس للناس:
جاء رجل إلى وهب بن منبه فقال: إن الناس قد وقعوا فيما وقعوا فيه ,
وقد حدثت نفسي ألا أخالطهم..فقال له وهب:لاتفعل فإنه لابد للناس منك ولابد لك منهم لهم إليك حوائج ،ولك إليهم حوائج ولكن كن فيهم أصم سميعا ,وأعمى بصيرا, وسكوتا نطوقا .
،

خطوبة في ثلاث كلمات :
قال الحجاج لأيوب بن القرية: أخطب لي هند بنت أسماء ولاتزد على ثلاث كلمات...فأتاهم فقال:أتيتكم من عند من تعلمون ، والامير معطيكم ماتسألون أفتنكحون أم تردون؟...قالوا:بل أنكحنا وأنعمنا
فرجع إبن القرية إلى الحجاج , فقال :أقر الله عينك وجمع شملك ،وأنبت ريعك على الثبات والنبات.والغنى 
حتى الممات جعلها الله ودودا ولودا وجمع بينكما على البركة والخير.
،

الصـابر والشـاكر في الجنة:
نظرت امرأة من أهل البادية في المرآة وكانت حسنة الصورة وكان زوجها بشع الوجه قبيح الصورة ،فقالت له والمرآة في يدها: أني لأرجو أن ندخل الجنة أنا وأنت ..فقال وكيف ذلك؟
فقالت: أما أنا فلأني أبتليت بك فصبرت ،وأما أنت فلأن الله تعالى قد أنعم عليك بي فشكرت..
والصابر والشاكر في الجنة.
،
أنا خــيركم:
خطب معاوية بن أبي سفيان يوما فقال:"أيها الناس،إن أبابكر رضي الله عنه لم يرد الدنيا ولم ترده ، وأما عمر بن الخطاب فأرادته ولم يردها،وأما عثمان فنال منها ونالت منه ،وأما أنا فمالت بي وملت بها،وأنا ابنها فهي أمي
وأنا ابنها ،فإن لم تجدوني خيركم،فأنا خير لكم .


صاحب الدنيـا:
قال رجل لآخر :لاأراك الله مكروها..فقال له الآخر:كأنك دعوت علي بالموت؛فإن صاحب الدنيا لابد له أن يرى مكروها.
،
كيف أصبحت:
قيل لأبي العتاهية :كيف أصبحت؟قال أصبحت على غير مايحب الله، وعلى غير ماأحب وعلى غير مايحب إبليس !
فقيل:مالذي تعني؟..فقال: إن الله يحب مني أن أطيعه وأنا لست كذلك ،وأنا أحب أن تكون لي ثروة ولست كذلك ،
وإبليس يحب مني المعصية ولست كذلك. ،

العطــر: 
سأل رجل عمر : لوكنت تاجرا..فأي تجارة تختار؟
فأجاب :لوكنت تاجرا مااخترت إلا العطر ،فإن فاتني ربحه لم يفتني ريحه.
،
يتعلم الحلم:
كان لجعفر الصادق رضي الله عنه عبد سيئ الخلق ،فقيل له يوما:أماتأنف من هذا العبد السيئ الذي يثير غضب الحليم،وأنت قادر على أن تستبدل به غيره؟!
فقال:إنما أستبقيه لاتعلم عليه الحلم.
،
انه أخي:
مر أبو الدرداء يوما برجل قد أصاب ذنبا،والناس من حوله يسبونه فنهاهم..وقال:أرأيتم لووجدتموه ساقطا في حفرة أفماكنتم مخرجيه منها؟
..قالوا:بلى... قال: فلاتسبوه إذن واحمدوا الله الذي عافاكم..
قالوا:أفماتبغضه كمانبغضه؟..
قال: إنما أبغض عمله ، فإذا تركه وثاب فإنه أخي.
،
شجــاعة:
مر عمر بن الخطاب بصبيان وفيهم عبد الله بن الزبير ففروا،ووقف ابن الزبير
فقال له عمر: مالك لم تفر مع أصحابك!
فقال عبد الله: ياأمير المؤمنين..لم أجرم فأخافك ،ولم يكن بالطريق ضيق فأوسع لك .




 

ليست هناك تعليقات:

اللهم أنت ربى

@سيد الاستغفار@

اللهم أنت ربي لا إله إلا إنت .. . خلقتني وأنا عبدك "وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء لك بذنبي "" فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ""أهلا وسهلا بكل من يتواجد هنا معنا

 

الله لا اله الا هو

@آية الكرسى@

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ‏﴿ اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا ‏فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ ‏يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ ‏حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴾‏

 

شهادات أعتز بها

الأوقات

New Page 2
JavaScript Free Code

حكمة

إن من أعظم العمارة الهندسية أن تبني جسرا من الأمل على نهر من اليأس

صورة

العالم على مدار الساعة

JavaScript Free Code
Powered By Blogger