الحمدُ لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على نبينا الاَكرم محمد المصطفى الاَمين وآله الطيبين الطاهرين وأصحابهم المنتجبين .

وبعبارة أُخرى هي : (الحدث في الدين بعد الاكمال) القاموس ، للفيروزآبادي 3 : 6 .
ابن رجب الحنبلي عرّف البدعة بأنّها :
(ما أُحدث مما لا أصل له في الشريعة يدّل عليه ، أما ما كان له أصل من الشرع يدّل عليه فليس ببدعة شرعاً وإنْ كان بدعة لغةً) جامع العلوم والحكم ، لابن رجب الحنبلي : 160 طبع الهند .
وقال ابن حجر العسقلاني في «فتح الباري» : (أصلها ما أُحدِثَ على غير مثال سابق ، وتطلق في الشرع في مقابل السُنّة فتكون مذمومة…) فتح الباري ، لابن حجر العسقلاني 5 : 156 ..
وقال : (المحدثات جمع محدثة ، والمراد بها ـ أي في حديث «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ» ـ : ما أُحدث وليس له أصل في الشرع ، ويسمّى في عرف الشرع بدعة ، وما كان له أصل يدلُّ عليه الشرع فليس ببدعة) فتح الباري ، لابن حجر العسقلاني 17 : 9
إن من أعظم العمارة الهندسية أن تبني جسرا من الأمل على نهر من اليأس
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق